تكنولوجيا التشعيع

مبدأ وتطبيق تكنولوجيا التشعيع الإلكتروني

    يشير العلاج الإشعاعي إلى نقل طاقة أشعة جاما الناتجة عن شعاع إلكتروني (أشعة جاما) أو نظير مشع (Cs-137 أو Co-60) يولده مسرع الإلكترون (0.2 MeV ~ 10 MeV) إلى مادة إشعاعية و إشعاعات أيونية. عند تعرض المادة المشععة للإشعاع ، يتولد التأين والإثارة ، وتنطلق الإلكترونات المدارية ، وتتشكل الجذور الحرة ، وتتغير الخصائص الفيزيائية والتركيب الكيميائي للمادة المشععة من خلال التحكم في ظروف الإشعاع ، ويمكن أن يوفرها الشخص. مادة جديدة تسبب فقدان وتدمير كائنات غير قابلة للاسترداد (كائنات دقيقة ، إلخ) لتحقيق الهدف المنشود. تسمى تقنية المعالجة الجديدة هذه بتقنية معالجة الإشعاع. على سبيل المثال ، المواد البوليمرية مطعمة أو مبلمرة أو مشقوقة أو متشابكة ، على التوالي ، لتثبيط أو تحفيز النمو البيولوجي ، وللقضاء الفعال على الآفات ، والبيض ، والبكتيريا ، وما إلى ذلك.
تتلخص المزايا على النحو التالي:
1. العملية بسيطة وسهلة.
2. كفاءة معالجة عالية وموفرة للطاقة: المعالجة الحرارية والمعالجة الحرارية استهلاك الطاقة فقط 1 / 40-1 / 200 ؛ إنه 1/20 من طريقة التجميد.
3. لا تلوث بيئي. لا مخلفات كيميائية لا ضرر على جودة المظهر والخصائص الجوهرية للمنتجات المصنعة.
4. لا يتم إدخال شوائب أثناء المعالجة. يمكن تعبئتها ومعالجتها لزيادة الكفاءة دون التسبب في تلوث ثانوي.
5. لا يغير درجة حرارة المواد المعالجة ، المعروف أيضًا باسم العمل البارد.

 

    تتمتع تكنولوجيا التشعيع بآفاق تطبيق واسعة ويمكن دمجها مع مختلف صناعات الاقتصاد الوطني لتشكيل صناعات جديدة أو تشكيل نقاط نمو اقتصادي جديدة. هناك العديد من الجوانب لتلخيص تطبيقات معالجة الإشعاع. حاليًا ، تشمل التطبيقات الصناعية والتجارية الحفاظ على تشعيع الأغذية ، والتعقيم الإشعاعي للمنتجات الطبية ، والكيمياء الإشعاعية ،   و ثلاثة معالجة النفايات.

تطبيقات صناعة الأغذية لتكنولوجيا التشعيع

 

التطبيق الصناعي تكنولوجيا التشعيع

    عن طريق التشعيع ، تشكل الجزيئات الكبيرة الخطية الطويلة بين مواد البوليمر بنية شبكة بواسطة شكل من أشكال المادة الكيميائية الرابطة ، والتي يمكن أن تعزز بشكل كبير قوة الترابط بين البوليمرات ، وبالتالي تحسين الاستقرار الحراري للمادة وإعاقة القابلية للاشتعال. استقرار المنتج ، مقاومة التنقيط ، القوة ،   و مقاومة تصدع الإجهاد. هناك العديد من طرق التشعيع ، مثل الأشعة السينية وتدفق الإلكترون عالي السرعة و   مثل. تشمل التطبيقات أسلاك المباني وأسلاك السيارات والإلكترونيات المقاومة للحرارة   و التطبيقات العسكرية.

التطبيق الصناعي لتكنولوجيا التشعيع

تكنولوجيا التشعيع في تكنولوجيا الغذاء

    هذه تقنية للتعقيم الإشعاعي باستخدام العناصر المشعة التي تم استخدامها على نطاق واسع في تكنولوجيا الغذاء. على الرغم من أن هذه التقنية لها تأثير جيد مبيد للجراثيم ، إلا أنها قد تغير مذاق الطعام إذا لم يتم التحكم فيه جيدًا. وتحقيقا لهذه الغاية ، وضعت الدولة معايير التشعيع ذات الصلة بما يتفق بدقة مع هذه الجرعة   ويقتضي أن تكون كلمات التشعيع موسومة على عبوات الأغذية المشعة.

 

تكنولوجيا التشعيع


    كما يتضح مما سبق ، فإن مجالات التطبيق تكنولوجيا التشعيع واسعة جدًا. أثبتت تقنية المعالجة الإشعاعية أنها تقنية عالية تتجه نحو التصنيع والتسويق. كما يوضح أن تقنية المعالجة الإشعاعية مهمة للغاية.

  سافيجل

 
contact us